المكتبة الوطنية… عود حميد


صورة

ولدت فكرة إنشاء المكتبة الوطنية الصومالية في عام 1975م، وافتتحت بشكل رسمي في عام 1986م، وأصبحت مهوى قلوب الصوماليين، إذ كانوا يأتون من كل بقعة من الوطن، إلى مبنى المكتبة للاستفادة منها.

وبالرغم أن الأمية كانت عائقا أمام غالبية الشعب إلا أن القلّة المتعلمة آنذاك وجدت مكانا متميزا للتزود بالعلم والمعرفة. كانت المكتبة مخزن التاريخ الصومالي، ومكان يحفظ به التراث الوطني، لكن للأسف الشديد جاءت الفاجعة بعد إطاحة النظام العسكري الديكتاتوري عام 1991م، حيث هدمت كل مقرات الحكومة والمراكز التابعة لها بسسب الحرب الأهلية.

ولأنّ العصبية القبلية، كانت قد أعمت أغلب المجتمع الصومالي؛ لم يفكر المتحاربون في أهمية هذه المقرات والاستفاذة منها في الحاضر والمستقبل، فهدموها ونهبوها وسلبوا كل الاشياء الجميلة التى كانت في داخل المقرات الحكومية ولم يتركوا حتى الجدران حتى قال بعضهم “ما بني على الباطل لا يسمن ولا يغني من جوع، فالهدم هو جزاؤه”.

كانت المكتبة الوطنية ضمن هذه المقرات التى هدمت ونهب ما فيها، ومن المؤسف أن كتب المكتبة استعملها الباعة للف السكر وبعضها كمناديل للمطاعم!

اليوم؛ وبعد أكثر من عقدين من الزمان أطلق معهد هيريتيج للدراسات السياسية مبادرة فريدة من نوعها لإعادة ترميم وتأهيل المكتبة الوطنية الصومالية، وقد حظيت المبادرة بدعم ومباركة الحكومة الصومالية.

وفي حفل نظمته هيريتيج لإحياء المكتبة الوطنية تعهّد المسئولون بأن تساهم المكتبة في حفظ التاريخ الصومالي… والذي أبهرني كثيراً أن اللغة الرسمية للمكتبة ستكون اللغة الصومالية ثم العربية ثم الإنجليزية والإيطالية.

وأعجبني أيضاً كيفية اختيار اللجنة التى كلفت بتسيير أعمال المكتبة، إذ اختير ثماني شخصيات كل منها يمثل مؤسسة معينة، من بينهم ثلاثة يمثلون اكبر الجامعات في مقديشو “جامعة مقديشو”، و”جامعة بنادر”، و”جامعة سيماد “! وأرجو أن يكون هؤلاء المسؤولون قدوة في حسن الإدارة والتنظيم والوطنية والتفاني في إعادة المكتبة الوطنية لمستواها بل أرقى!

Advertisements

2 Comments

تعليقك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s