هل تنصتت امريكا على الرئيس الصومالي؟


Galaydh

 

في بداية فترته الرئاسية، اعترفت الولايات المتحدة الامريكية بالحكومة الصومالية لأول مرة منذ 1991م، وانتفخ الرئيس ورفاقه، وفريقه، وكثير من البسطاء، واعتبر ذلك أول وأقوى نجاح للدبلوماسية الصومالية بعد فترة انتقالية متخبطة. وفي الوقت نفسه شهدت العلاقات الصومالية الكينية توتراً غير مسبوق بسبب التّوجه الصدامي من قبل الرئيس الصومالي فور اختياره رئيساً للبلاد، واحتفل البسطاء من الجماهير بفورة الوطنية التي مرغت الموفد الكيني بالوحل، لأنه أراد أن يقترح على سيادته رئيس وزراء!!!

السؤال الذي يطرح نفسه اليوم، وبعد تجسس امريكا على 35 زعيماً في العالم، التنصت على 60 مليون مكالمة في اسبانيا خلال شهر واحد، وبعد أن وجدنا كيف استباحت هاتف ميركل الشخصي، والمسئولين في فرنسا:

” هل تنصتت الولايات المتحدة الامريكية على الرئيس الصومالي؟ هل تبادلت تفاصيل المكالمة مع بريطانيا وغيرها من الدول الحليفة -غير الصديقة دائماً- كما عبرّ أحدهم؟

تذكرت ما قاله النائب في البرلمان الصومالي علي خليف غلير أثناء مقابلة له مع المذيع عبدالكريم علي كار علي “صومالي تشنال” ، حين سأله المذيع/ اللجنة التأديبية في البرلمان ستحاكمك لأنك اتهمت الرئيس الصومالي بالتعاون مع حركة الشباب المجاهدين، هل لديك دليل؟

أجاب بسخرية: أنتظر تلك المحاكمة بفارغ الصبر، فدايفيد كاميرون أحد الشهود. ما لم يدركه الرئيس أن هاتفه وتحركاته مراقبة!

كان ذلك بعد أن دعي الرئيس لحضور قمة الثمانية، ووصل بالفعل إلى لندن، وقبل الذهاب إلى فيرماناغ، ايرلندا الشمالية، أعلموه بأنه لن يحضر القمة، ما أثار الفضول وقتها.. كيف يدعو رئيس الوزراء البريطاني الرئيس الصومالي ثم يخبره بأنه لم يعد مرحباً به قبل انطلاق القمة بساعات؟

ونتذكر أيضاً أن الرئيس الكيني رفض استقبال الرئيس الصومالي للمشاركة في عزاء ضحايا حصار المجمع التجاري ويست غيت، عقب عودته من نيويورك بعد مشاركته في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

هل يمكن أن يكون ذلك دليلاً على تنصت امريكي كشف عن سر علاقة حسن شيخ محمود بحركة الشباب ذات الصلة بالقاعدة؟

 

Advertisements

1 Comment

تعليقك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s