قرآءة في مذكرات عبد الله يوسف: رحلة النضال والمؤامرة -1-


المؤامرة والنضال يعتبر الرئبس عبد الله يوسف هو أول رئيس صومالي كتب مذكراته وجمعها في كتاب في حياته، هو أيضا أول رئيس اعاد القصر الرئاسي (فيلا صوماليا) الي يد الدولة بعد الحروب اﻷهلية، هو أول رئيس طلب العفو من الشعب الصومالي عن اﻷخطاء التي ارتكبها في طريق الوصول الي السلطة، رغم انني لم أؤيده في كثير من سياساته التي انتهجها أثناء حكمه للبلاد، لكنه كان افضل بكثير من رؤساء آخرين حكمونا ، بالرّغم من أن الكثير من أبناء وطني والكتاب خصوصا، دأبوا على ذكر الرئيس الراحل عبد الله يوسف بسوء ، ووصفه بأشع الأوصاف، وشتمه ولعنه، بل يسيئون اليه كلما سمعوا اسمه!. شخصيا انا لم أذكره بسوء ولو لمرة واحدة، أثناء حكمه ، وبعد وفاته. كنت اعتقد بأن المشكلة ليست في شخص الرئيس الراحل، وإنما أيضا في المجتمع الصومالي الذي تسبب في القسم الأكبر من االفوضي التى عمت اجواء بلدنا.

وقد عزمت على مشاركة القارئ بعض المعلومات الواردة في مذاكرته من أجل فهم أعمق لطبيعة الرجل، وبعض خفايا دهاليز  السياسة  الصومالية.

كان عبدالله يوسف قائدا عسكريا، وتعلّم الفنون الحربية والعسكرية في الداخل والخارج، إذ التحق بالجندية وعمره لم يتجاوز 16 عاما. في كتابه- نضال ومؤامرات- يقول عبدالله يوسف بأن هذفه الرئيسي في حياته كان تأسيس جيش صومالي قوي يستغني عن المساعدات الاجنبية. ورغم أن الاحتلال الايطالي كان يرى عكس ما يراه، وعبث بمشروع الوصاية الذي استمر عشر سنوات كان فيه الاحتلال الإيطالي ملزماً بإعداد الصومال للاستقلال وببناء جيش صومالي قوي غير أنّ  الطليان اهتموا ببناء قوات الشرطة دون القوات المسلحة، ولم يدربوا الكوادر السياسية والإدراية الصومالية لتكون مؤهلة كما ينبغي، وبالطبع لم يكن هناك استعداد كاف لدي قيادات حزب وحدة الشباب الصومالي (SYL) الذين كانوا يطالبون بتعجيل الاستقلال. الصوماليون لم يصلوا الي مرحلة النضج والاكتفاء الذاتي وقت حصولهم على الاستقلال، و حزب وحدة الشباب الصومالي تعجل في نيل الاستقلال ، وربما كان مناسبا أن يتم تأجيل ذلك لمدة معينة ليحترف الصوماليون السياسة والإدارة ليقودوا الوطن بحكمة وبسياسة معتدلة. إن عجلة الصوماليين الذين عاشوا في تلك الفترة وغياب الحنكة السياسية والإدارية هي التي أدت الي جملة المصائب التي حدثت في البلاد فيما بعد.. ونحن اليوم نحصد ما زرعوه في ذلك الزمان الغابر.

… يتبع

Advertisements

2 Comments

تعليقك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s