دعوني أنزف بسلام !


ضوء آخر النفق

ومضة من الأمل ولدت في صدورنا بشأن الحكومة الصومالية وخروجنا من الفترة الإنتقالية..إلا أنها ماتت خلال وقت قصير..
لعل أحلامنا كانت أكثر من اللازم أو كانت فارغة تماما.. خصوصا مع تفشي حالات الإغتصاب وانتهاك حقوق المرأة الصومالية هذه الأيام..
إلا أن الحكومة التي لا يهمها أمرنا في قليل أو كثير تبرأ جنودها الكرام.. وتتهم الذين يهمهم أمرنا وتسجنهم ولربما تقتلهم مثل الصحفي عبدالعزيز كرنتو..ولربما أيضا يبلغ بنا الأمر إن لم تعد الحكومة إلى رشدها وعقلها – إن كان بقي لها القليل من العقل – أن يموت تماما ذلك الصوت الذي يتحدث عن قضايانا قريبا..
بدأت هذه المرأة وهي تلملم بقايا كرامتها..أو بعض احترامها لنفسها..لا أدري! بدأت تقول وهي ترحل بعيدا..في رحلة كسيرة..يمكن أن نسميها رحلة إلى الماضي:
أنا أعيش حياة برزخية في انتظار البعث..كان لي يوما عالم محدد المعالم..يقف فيه الأبيض ناصعا ويرمقني فيه الأسود من البعد..
كان لي يوما ابتسامة بريئة..بها بعض البلاهة..لكنها كانت خالية من السموم والأحقاد..وأيضا العنف..
كان لي يوما روح تعبث كالأطفال..وتلبس رداءا واقيا من الاحتباس الحراري..وتغرف من نبع من النور أغتسل فيه كل صباح تحت ألوان الشفق الآتية برتابة..لكن بوقار..
وكنت أنا شمسا تشرق بنور..وتحرق بنار تختبئ منها أشباح العتمة..
واليوم أنا منفية في داخلي..أصارع ظلاما لا يكلّ..أنا اليوم بلا نور يشرق ولا نار تحرق..أنا لستُ سوى بقايا بلاهة كانت يوما براءة بيضاء.
أصبحت علامة سؤال تصارع واقعي..أمشي على قدمين لا أعلم أيا منها هي أنا..لكنني أصارع لأبقى وأقف..
ربما كان هذا الجسد المترهل لي..لن أرفضه..فإن كان لي سيستجيب حتما للياقة روحي الأولى..
يقولون إن وجهي كان جميلا..لكني أشك إن كان الآن كذلك..وأشك إن كان لي أصلا.
بعد الحرب والإغتصاب..وكل حالات العنف التي تعرضت لها روحي..تضرر جزء كبير من منشآت حالتي الشعورية..وأصيب العمود الفقري لوعيي إصابة بليغة..أنا ضائعة في حالة شعورية غير مستقرة!
وبسبب شح الطاقة..أستعين الآن بنور نجمة بعيدة..أخشى أن تقرر إطفاء نورها فجأة وبلا مقدمات..أو ربما ستكون هناك مقدمات لن أنتبه لها بسبب رداءة جهاز الإستقبال الفطرى لدي في الوقت الراهن..
وبما أن تلك هي حالتي..وبما أنهم لا يتوقفون إطلاقا عن العنف ضدي.. فسأستسلم مؤقتا للسبات..
يرجى عدم الإزعاج..دعوني أنزف بسلام.

تعليقك هنا

