أطفال الشوارع.. مستقبل مهدر!


563242_428288820580057_1621445628_n

رأيته في دوار كم4 بمقديشو..كان يرتدي قميص تي – شيرت أزرقا فضفاضا على جسده النحيل، بينما غطت الأوساخ ملامح وجهه الصغير، ولسان حاله يقول لي: “لا تستغربي من هذا المنظر، فلا يمكنني الاغتسال سوى مرة واحدة في الشهر”.الكثير من أطفال وطني يعانون معاناة مزدوجة، يأوون إلى الشوارع والمباني المهجورة، وينامون تحت الجسور المتهالكة في ظروف بائسة، وفضلا عن تلك الصعوبات الإنسانية؛ هم معرضون أيضا للإصابة برصاصات طائشة أو قذائف عمياء..كما يتعرضون لشتى أنواع لإعتداءات النفسية والجسدية، ولصنوف سيئة من الإستغلال أيضا.. هذه الظروف السيئة جعلت الكثيرين منهم يتعاطون المخدرات.وأصبح الأطفال كذالك فريسة سهلة للجماعات المسلحة التي تجندهم بهدف تنفيذ أعمالها الإجرامية..
بطبيعة الحال؛ أطفال الشوارع في مقديشو يعيشون في حرمان تام من لوازم الحياة الأساسية، يرتدون ألبسة رثة وقذرة وممزقة، الأرصفة بيوتهم والكراتين الورقية أسرتهم..أما وظائفهم فمعروفة ومحصورة.. وأفضلها مسح الأحذية في الشوارع..ومسح زجاج السيارات المصفوفة في المواقف..كما يقوم بعضهم بجمع مخلفات نبات القات المخدر لبيعها للمدمنين الأكثر فقرا وعوزا..وغالبا ما يكونون رفاقهم في التشرد.
والقليل من المال الذي يجمعه طفل الشارع المشرد كل يوم يسرقه منه أحيانا أحد أولاد الشوارع الأكبر سنا والأقوى جسما..والذين غالبا ما يسيؤون معاملة الأضعف والأصغر سنا..
الذهاب إلى المدرسة يعتبر من الكماليات التي يستحيل الحصول عليها في عالمهم البائس..فما للمدرسة ولأطفال يجاهدون كي يبقوا على قيد الحياة وسط محيط أغرقه العنف والمخاطر الدائمة..ولا تتوفر فيه أدنى مستلزمات العيش الكريم!هؤلاء الأطفال م من مختلف الأعمار..وعلى الأرجح فقدوا أحد الوالدين أو الاثنان معا..أو تفككت أسرهم..أو لم يستطع أهلهم توفير الرعاية الضرورية لهم..
وهكذا فإن الأسباب الرئيسة التي تدفع هؤلاء الأطفال إلى الوقوع فريسة لحياة الشوارع غالبا ما تكمن في الفقر المدقع أو الطلاق و الخلافات العائلية..إضافة إلى العنف الذي يمارس ضد الأطفال.. والذي قد يؤدي ببعضهم إلى الهروب من أسرهم والاستقرار في الشوارع!وما يزيد الطين بلة؛ غياب المؤسسات الرسمية المعنية بالتعامل مع هذه الأزمة الإنسانية الخطيرة..ولا توفر رعاية لأطفال الشوراع سوى جهود ضيئلة لمنظمات إنسانية غير كافية لاستيعاب الحاجات الهائلة لهم.

Advertisements

تعليقك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s