سؤال جداً برئ!


دائماً أسأل نفسي هذا السؤال: أيّهما أكثر؟ الشعب مع المجرمين وقادتهم؟ أليس لهذا المجرم أو ذاك أهل ليوقفوه عند حدّه أو يخبرون عنه الحكومة فيخلصوا منه ويحموا عموم الشعب، ودعم الحكومة؟ أليس لأولئك العتاة قبائل؟ هل تحميهم القبيلة أم يضحكون عليها ويوهمونها بأنّهم يحمونها وهم صمّام أمنها؟ سؤال موجه لكلّ الصوماليين : لماذا لا تتجنبون كلّ ما من شأنه القضاء على أمنكم؟

ألا تعتقدون أنّ الأنانية والبحث المطلق عن المصلحة الشخصية الاهتمام بلقمة العيش ولو من غير كرامة عائق ضدّ قيام دولة الصومال؟

ألا تعتقدون أنّ التّمسك بالمفاهيم القديمة التي لم تقدّم حلولاً لغياب العدالة والإدارة الرشيدة واعتبارها المرجع الوحيد إصراراً على الباطل؟

لو آمن  الصومالييون بالوطن قبل العائلة وقبل القبيلة وقبل المصالح لانتهت مشكلتنا.

Advertisements

2 Comments

  1. نعم هؤلاء المجرمين تحميهم القبيلة، وتساعده في ذلك، بل عندما هذا المجرم يقدم على قتل شخص، قبيلة هذا المجرم تجبر أفراد قبيلتها بدفع الدية عن هذا المجرم لقاء حياته وإسكات قبيلة الضحية،وإن لم يفعل ذلك فسيبدأ مسلسل الثأر الذي لا ينتهي وبعض قبائل الضحايا عندما تريد أن تأخذ بثأرها لا تقتل المجرم الذي قام بالجريمه، بل تقتل أحسن شخص متعلم ومفيد لقبيلة هذا المجرم ويبقى المجرم في جميع الحالات حراً طليق !!!

  2. القانون القبلي بشكل عام في الصومال ليس سيئا بحد ذاته ! ولكن السيئ أننا كصوماليين نجيد أخذ بعض منه وترك ما لا يعجبنا, القبيلة وقانونها العام هو ما كان يحكم الصومال في فترة الإستعمار وقبل ذلك, وأنظمة الحكم السابقة قبل الإستقلال كانت تحكمها مبادئ وأعراف القبيلة ومع ذلك ساهمت في الحفاظ بشكل كبير على العنصر الصومالي من الزوال التام, لكن المجرمين القبليين أو قولي أستاذتي الفاضلة رؤساء القبيلة السيئين هم المسؤولين عن ذلك, لأنهم وقفوا مع أمراء الحرب في الكثير من الأحيان بدافع التعصب القبلي مما شكل حلقة تزاوج بين سلطة زعيم قبيلة فاسد وأمراء الحرب(السلاح).

تعليقك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s