تحية للثورة السّورية


نعم يا جماعة.. الثورة السّورية تصدمني! هذا أقل ما يمكنني قوله، استغرب كيف أصبح الشعب السوري مثقفاً يعرف حقوقه، ويعرف الدّول العربية. أذكر عندما اضطرتنا الحرب الأهلية في الصومال للاستقرار في سوريا، لم يكن السوريون يعرفون أين تقع الصومال أصلاً. وكنا بشقاوة طفولية نتندر عليهم عندما يسألوننا: من أين أنتم؟ نقول: من الصومال. يقولون: وين الصومال؟ نجيبهم: امشي دغري، لف على اليسار، بتمشي كام متر، هونيك الصومال. وأحياناً تقول إحدى شقيقاتي: تعرف كندا؟ الصومال بتكون جنبها!

وعندما مات الرئيس حافظ الأسد، سادت مدينة حلب حالة من الرّعب، واشترى الناس المواد الغذائية وملؤوا خزانات المياه والهمسات والاشاعات تقول: مات الرئيس يعني مات الأمن. الجيران سيقتل جاره. لقد أوهمهم النّظام السوري أنّه صمام الأمان وهم صدّقوا!

هذا الشعب البسيط الذي يضحك من قلبه ويعشق العمل وكنا نسميهم الشعب الكادح، كيف ارتقى من مستوى البحث عن لقمة العيش والبقاء قيد الحياة إلى درجة النضال من أجل الكرامة والحريّة وترخص حياته من أجل سوريا حرّة؟ كيف غادر تقوقعه الجغرافي وأصبح متحداً مع اليمن حيناً، ومتضامناً مع ليبيا حيناً آخر؟

تصدمني ثورة السوريين وتصدمني حلب، المدينة التي تنام في كنف القلعة الشامخة، كانت كلّ حارة تفيض نخوة وإباءً وغيرة، صحيح أنّ الحلبيين لم يكونوا ميّالين للتعليم حيث كان الأولاد يتركون المدرسة بعد الابتدائي لأنها مرحلة إلزامية وتسمع كثيراً كلمة ( بطّلت) عندما تسأل الصبيان عن دراستهم. وتراهم مستغرقين في التجارة والعمل في المحلات التي يمتلكها أهاليهم غالباً بدل الذهاب للمدرسة، وصحيح أن الليالي الحلبية مليئة بالطرب والمرح، لكن الشهامة كانت تغلب عليهم أكثر من أيّ صفة أخرى؟ ما الذي يخيفهم يا ترى؟ وللأمانه تغمرني السعادة الممزوجة بالقلق والخوف عندما أرى سيف الدّولة تخرج وصلاح الدين تناضل، وحرائر الفرقان  توقدن الشموع، وأهل حلب الجديدة ينتفضون.. وأقول هذه حلب.. الله محيي الرجال!

وتدهشني الثورة السورية التي أعتقد أنّ أبناءها هم أوّل من وضع قوائم للعواينة- عيون النّظام- ونشرها، وأكاد أرى نفسى في ساحات حمص العدية أهتف وفي ريف دمشق، وفي درعا، وقلبي يتفطر على كلّ قطرة دم سورية وكأنها بعض دمي..!

تحية لكم يا أحرار سوريا… تحية لكم يا أهالي الشهداء… وصبراً فاللحرية ثمنها وآخر الصبر الفرج!

Advertisements

تعليقك هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s